الشخصيات البارزة
فضيلةالشيخ محمد أنور المدير الأسبق للمدرسة
أحواله وخدماته
إن فضیلة الشیخ محمدأنورکان من سکان قریة ’’ددھیروکلاں‘‘ مدیریة مظفرنغر،کان ینتسب إلی قبیلة ’’کارا‘‘ وأسرته من الأسر المتعلّمة للقبیلة وکان معنیّا بالعلم ورجلا إداریّا، وصاحب علم وفیر، وکان أخوہ الأکبر أشرف علی المحامي من الأعضاء الحماسیین للعصبة الإسلامیة (Muslim Leag ) وارتحل معظم أفراد أسرته إلی باکستان سنة ١٩٤٧م.

دراسته:
تلقی دراسته البدائیة في وطنه ثم انتقل للدراسات العالیة إلی جامعة ’’مظاهرعلوم/سهارنفور‘‘ ثم جامعة ''دارالعلوم/دیو بند‘‘ وتخرّج فیها.

التدریس:
بعد ماتخرّج في الجامعة قام بالتدریس في بعض المدارس ثم حضر في هذہ المدرسة وقام بإدارتها منذ عام ١٣٥٧ھ إلي عام ١٣٦٣ھ الموافق عام ١٩٤٥م، وقبل قدوم فضیلته کان نظام المدرسة التعلیميّ غیر محکم فبالغ في بذل جهودہ لتحسینه، فتکّللت جهودہ بالنجاح وتحسّن النظام أکثر من ذي قبل، فإنه لم یکن في المدرسة قبله صفوف للدراسة العربیة فشرع في سلسلة الدراسة العربیة وبلغ بها إلی الصف الثالث العربي کما أضاف إلی البناء والتعمیر إضافة قیّمة.

استقالته من المدرسة واختیارہ الوظیفة الرسمیة:
لما عُیّن فضیلته أستاذاً لقسم العربیة والفارسیة في المدرسة الثانویة الحکومیة في مدینة  ’’بلندشهر‘‘ عام ١٩٤٥م قدّم استقالته من إدارة المدرسة ومازال یقوم بوظیفته في المدرسة الحکومیة حتی تقاعد عام ۱۹۸۱م، وکان ابنه حین ذاک موظّفا في الجامعة الإسلامیة بمدینة علی جراہ بعد ماتخرّج فیها، فلما تقاعد فضیلته عن الوظیفة ذهب إلی مدینة ’’علی جراہ‘‘ وعاش مع إبنه بقیة حیاته فیها.

وفاته:
توفي فضیلته في العشرین من دیسمبر عام ۲۰۰۷م الموافق ۹/ ذي الحجة عام ١٤٢٨ھ في الساعة الثالثة والنصف ولحق بربه، ونقل جثمانه من مدینة ’’علی جراہ‘‘ إلی وطنه الأصلي ’’ددھیروکلاں‘‘ودفن فیها في الواحد والعشرین من دیسمبرعام ۲۰۰۸م بعد صلاة الجمعة. رحمه الله رحمة واسعةً.

 
 
 
 
Copyright 2010 Madarsa Islamia Arabia khadimul-Uloom,
Developed By ajinfotek.in